شد الفخذين

الفخذين من أكثر المناطق التي تختزن الدهون في الجسم مع زيادة الوزن، وبالتالي: عند خسارة الوزن بصورة كبيرة في فترة قصيرة نسبيًا؛ تظهر ترهلات أو زوائد جلدية في بعض المناطق التي كانت تتركز فيها التجمعات أو التراكمات الدهنية، ومنها الفخذين، مما يستدعي إجراء عملية تجميلية لقص هذه الزوائد وإزالة الترهلات وشد الجلد، للحصول على مظهر جميل مشدود للفخذ، وهو ما يقوم به الدكتور محمد عبد القادر من خلال عملية شد الفخذين.

ما هي عملية شد الفخذين؟ وما هي خطوات إجرائها؟

عملية شد الفخذين عبارة عن إجراء جراحي يستهدف إزالة الترهلات وشد جلد الفخذين، ويخلط الناس كثيرًا بين هذه العملية وبين عمليات التنحيف أو التخسيس، وفي الواقع لا تستهدف هذه العملية تنحيف الفخذ أو تخليصه من الدهون، بقدر ما تستهدف فقط شد الجلد وإزالة الترهلات.

ويجري الدكتور عبد القادر هذه العملية على الخطوات التالية:

تخدير المريض: ويكون التخدير كليًا أو نصفيًا أو موضعيًا بحسب حجم الترهلات ومكانها، فإذا كانت الترهلات كثيرة وتشغل مساحة واسعة من الفخذ وتتطلب إحداث فتح جراحي كبير؛ يجب عندها إجراء العملية تحت تأثير التخدير الكلي، وإذا كانت الترهلات بسيطة ومتمركزة في بقعة ضيقة؛ يمكن إجراء العملية عندها تحت تأثير التخدير الموضعي.

تحديد اتجاه الفتح الجراحي: بعد التخدير يقوم الدكتور عبد القادر بتحديد اتجاه الفتح بعناية، وذلك بحسب طبيعة كل حالة أيضًا، ففي الحالات التي تتركز فيها الترهلات في أعلى الفخذ يقوم الدكتور عبد القادر باختيار الفتح الدائري، وهو فتح يمكن إخفاء أثره بشكل أفضل بعد العملية، أما إذا كانت الترهلات كثيرة وتغطي الفخذ بالكامل فقد يحتاج حينها الدكتور عبد القادر إلى اختيار الفتح الطولي (بطول الفخذ)، وهو فتح أصعب نسبيًا في إخفاء أثره بعد العملية.

إزالة الدهون عند الحاجة: إذا كانت هناك بعض التجمعات الدهنية البسيطة يمكن شفطها وإزالتها قبل البدء في شد الجلد، لمنع ظهور الترهلات مرة أخرى مستقبلًا بعد العملية.

قص الزوائد الجلدية وإزالة الترهلات: بعد ذلك يقوم الدكتور عبد القادر بإزالة الترهلات وقص الزوائد وشد الجلد فوق الأنسجة الداخلية للفخذ، للحصول على الشكل المطلوب.

تصريف السوائل: بعدها يدخل الدكتور عبد القادر أنبوبًا خاصًا لتصفية أو تصريف السوائل الزائدة، لمنع تجمعها بعد العملية وتسببها في تورم الجلد.

إغلاق الجرح: بعد ذلك يقوم الدكتور عبد القادر بإغلاق الجرح وتنتهي العملية.

ما هي الحالات المرشحة لعملية شد الفخذين؟

يرشح الدكتور عبد القادر الحالات التالية لإجراء عملية شد الفخذين:

حالات خسارة الوزن بكميات كبيرة في وقت قصير ممن كانوا يعانون من السمنة المفرطة، إما بسبب اتباع نظام غذائي قاسٍ وإما بسبب إجراء عملية لإنقاص الوزن مثل عمليات تكميم المعدة، وغير ذلك.

بعض الحالات التي قامت بإجراء عمليات شفط للدهون.

من يعانون من الترهلات الطبيعية للتقدم في العمر.

من يعانون من بعض الترهلات الموضعية بسبب العوامل الوراثية.

الحالات التي تعاني من ترهلات بعد الحمل والولادة بفعل التغيرات الهرمونية.

ما هي الحالات التي لا يفضل التعجل في إجراء عملية شد الفخذين لها؟

لضمان الحصول على نتائج مُرضية وثابتة ودائمة؛ قد يشير الدكتور عبد القادر على بعض المرضى الانتظار وعدم التعجيل بإجراء عملية شد الفخذين، ومن أهم الحالات التي يفضل فيها تأجيل العملية:

أصحاب الترهلات البسيطة التي يمكن ذهابها بممارسة الرياضة وتنظيم الغذاء.

عندما يكون وزن المريض مرشحًا للنقصان مستقبلًا، وذلك لأن المريض إذا خسر المزيد من الوزن بعد إجراء عملية الشد ستعود الترهلات للظهور سريعًا.

إذا كانت الحالة الصحية العامة للمريض لا تسمح بإجراء العملية، كأن تكون نسبة السكر في الدم مرتفعة، أو أن تكون سيولة الدم عالية، وهكذا.

بماذا يخبرك الدكتور عبد القادر في مقابلة الاستشارة؟

بعد حجز الاستشارة، وفي موعد المقابلة، سيناقش الدكتور عبد القادر معك عدة أمور، من أهمها:

شرحًا وافيًا لحالتك وشعورك نحو المشكلة التي تعاني منها ورغبتك في التخلص منها وتوقعاتك بشأن نتائج الإجراء المستهدف.

تاريخك المرضي (الأمراض التي تتعايش معها)، والدوائي (الأدوية التي تتناولها بانتظام)، والجراحي (العمليات التي قمت بإجرائها سابقًا).

بعدها سيقوم الدكتور عبد القادر بفحص حالتك عن قرب لتشخيصها مبدئيًا وتحديد ما إذا كنت مرشحًا جيدًا لإجراء عملية شد الفخذين أم لا.

ثم يشرح لك الدكتور عبد القادر العملية المستهدفة شرحًا إجماليًا لتتمكن من تكوين فكرة عامة عنها.

يعرض عليك الدكتور عبد القادر بعدها مجموعة من صور الحالات السابقة لتتمكن من المقارنة بين وضع الحالة قبل العملية وبعدها.

وفي النهاية سيحدد معك الدكتور عبد القادر موعد الاستشارة التالية لبدء خطة التحضير للعملية.

بعد انتهاء الاستشارة سيقوم أحد أفراد الطاقم الإداري للدكتور عبد القادر بتسليمك ملفًا يضم كافة البيانات والمستندات والنماذج التي تحتاج إليها في رحلة التحضير للعملية.

كيف تحضر نفسك للعملية؟

في الملف الذي تتسلمه بعد انتهاء مقابلة الاستشارة؛ ستجد كل النماذج والمستندات التي تحتوي على معلومات التحضير للعملية، ومن أهمها:

ضرورة التوقف عن التدخين تمامًا لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع على الأقل قبل وبعد إجراء العملية.

ضرورة استقرار الوزن قبل الإقدام على إجراء العملية.

المحافظة على نمط غذاء صحي.

التوقف عن تناول الأدوية المسببة للسيولة.

بالإضافة إلى معلومات أخرى عن مدة الصيام قبل العملية، والأدوات أو المستلزمات التي يجب إحضارها معك في يوم العملية، وغير ذلك.

ما هي المخاطر المتوقعة لعملية شد الفخذين؟

في يد طبيب مختص خبير قام بإجراء هذه العملية مرات ومرات وبنسب نجاح مبهرة مثل د. عبد القادر؛ لا ينبغي لك الشعور بالقلق مطلقًا بشأن أي مخاطر محتملة للعملية، لكن إجرائها عند طبيب غير مختص قد يسبب العديد من المخاطر أو المضاعفات، من أهمها:

الإصابة بالتهابات في مكان الإجراء.

الأورام المتكررة والمتجددة.

الإفراط في قص الزوائد الجلدية قد يؤدي إلى انفتاح الجرح أكثر من مرة لاحقًا.

تجمع السوائل تحت الجلد في عدة مواضع بصورة مستمرة.

موت بعض أنسجة الجلد، وذلك إذا لم يتأكد الطبيب الذي يجري العملية من حصول الجلد على التغذية الدموية اللازمة.

وينبغي لفت الانتباه إلى أن بعض هذه الأعراض قد يظهر بصورة طبيعية تمامًا في الأيام الأولى بعد العملية إلى حين إتمام التعافي، مثل مشكلة التورمات الجلدية ومشكلة تجمعات السوائل، لكنها تزول تدريجيًا بمرور الوقت بعد العملية وبالمتابعة مع الدكتور عبد القادر، وتعتبر هذه الأعراض مجرد توابع مؤقتة للعملية، لكن استدامتها وكثافتها وشدتها تجعلها تصنف كمضاعفات أو مخاطر.

بعد العملية:

في الأيام الثلاثة الأولى بعد العملية سيكون من الطبيعي مواجهة بعض الصعوبات في الحركة، مع وجود آلام مستمرة، لكنها تبدأ في الزوال تدريجيًا بعد ذلك، وتستمر فترة التعافي إلى مدة 10 أيام تقريبًا أو أكثر بقليل، بعدها تبدأ في الحركة بصورة طبيعية دون صعوبات، لكن لن تبدأ في العودة إلى ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية الكثيفة قبل شهر على الأقل من بعد العملية.. كذلك من المحتمل أن يطلب منك الدكتور عبد القادر المواظبة على ارتداء حزام شد (كورسيه) لعدة أسابيع بعد العملية.

متى يمكنك التعرف على التكاليف التقديرية للعملية؟

في جلسات الاستشارة والمتابعة قبل العملية، وبعد تشخيص حالتك والتعرف على متطلباتها وتحديد الإجراء المناسب لها؛ ستتسلم في ملف المتابعة بطاقة للتكاليف التقديرية للعملية، ويمكنك حينها النقاش مع الدكتور عبد القادر في هذه التكاليف، ومعرفة ما تشمله وما لا تشمله، واستيضاح بعض البنود، وعير ذلك.

الأسئلة الشائعة:

هل هناك طريقة لإخفاء الجرح بعد العملية؟

بعد إجراء العملية، يتم إخفاء الجرح عند الحاجة باستخدام السيليكون أو الليزر أو رسوم “تاتو” من نفس لون الجلد.

ما هو سبب ظهور الترهلات أو الزوائد الجلدية بعد نزول الوزن؟

أنسجة الجلد لها معامل مرونة محددة، إذا تمددت بدرجة أكبر من هذا المعامل فإنها تبدأ في فقدان قدرتها على التمدد والانكماش، وبالتالي تحدث الترهلات و تظهر الزوائد الجلدية بعد نزول الوزن.

ما الفرق بين عمليات شد الفخذين وعمليات تنحيف أو شفط دهون الفخذين؟

عملية شد الفخذين هي عملية إزالة للترهلات وشد للجلد، أما عمليات التنحيف فهي عمليات إزالة للدهون نفسها.

لماذا تجرى عملية شد الفخذين أحيانًا مع بعض العمليات الجراحية الأخرى مثل شد البطن أو شد المؤخرة؟

لأن هذه المناطق متجاورة، وتمثل وحدة جمالية واحدة، وبالتالي من الضروري أحيانًا أن يتم تجميلها معًا للحصول على التناسق المطلوب.

ما هي المدة المناسبة للانتظار بعد عملية تكميم المعدة لإجراء عملية شد الفخذين؟

يمكن إجراء عملية شد الفخذين بعد مرور سنتين تقريبًا من إجراء عملية تكميم المعدة، وذلك للتأكد من ثبات الوزن.