يقسّم تجويف الانف إلى جزئين متساويين من خلال هيكل عظمي رفيع يسمى الحاجز الأنفي، ويتركز هذا الحاجز في منتصف تجويف الانف، في بعض الحالات قد ينحرف الحاجز يمينًا أو يسارًا مما يجعل إحدى فتحتي الأنف أكبر من الأخرى.

فهل يسبب ذلك مخاطر صحية؟

وإن كانت الإجابة: نعم، فما هي اعراض انحراف الانف وأضراره الصحية؟

اعراض انحراف الانف

لا تتطلب حالات انحراف الحاجز الأنفي البسيطة تدخلًا طبيًا إلا إذا أُصيب الشخص بأعراضٍ تؤثر على صحته وحياته اليومية، ويمكننا ذِكر اعراض انحراف الانف على النحو الآتي:

• صعوبة في التنفس، إذ يستطيع المريض التنفس جيدًا من خلال إحدى فتحتي الأنف دون الأخرى.
  • نزيف الأنف بسبب جفاف فتحتيها.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • احتقان الأنف.
  • الشخير أو التنفس بصوت عالٍ أثناء النوم مما يجعل المريض يفضّل جانبًا معينًا للنوم لتسهيل التنفس.
  • الصداع المستمر بسبب عدم دخول الهواء بشكل كافٍ إلى فتحتي الأنف.
  • آلام الوجه المستمرة.

إن تأثير أي من اعراض انحراف الأنف المذكورة على نشاطاتك اليومية وكفاءة تنفسك يستدعي استشارة الطبيب فورًا، إن إهمال العلاج مع مرور الوقت يؤثر بالسلب على بنية غضاريف الأنف ويزيد من تدهور الحالة.

اسباب انحراف الانف

قد يكون انحراف الحاجز الأنفي عيبًا خلقيًا منذ الولادة أو ناتجًا عن إحدى إصابات الأنف؛ فالرياضات التي تتطلب احتكاكًا جسديًا عنيفًا تزيد من خطورة التعرض لإصابات الأنف.

تشخيص انحراف الانف

يشخِص الطبيب مُشكلة انحراف الانف عن طريق ما يلي:

• فحص الأنف بالمنظار للتأكد من موضع الحاجز الأنفي ومدى تأثيره على حجم فتحتي الأنف.
  • طرح بعض الأسئلة حول اعراض انحراف الانف التي يشعر بها المريض مثل:
    الشخير أثناء النوم أو المعاناة من مشاكل في الجيوب الأنفية والتنفس.

علاج انحراف الانف

يبدأ العلاج بتناول بعض الأدوية المساعدة على تخفيف وعلاج المشاكل المصاحبة له، مثل:

• أدوية علاج الاحتقان.
  • مضادات الهيستامين.
  • شرائط الأنف لتقليل الشخير وتحسين التنفس أثناء النوم.
  • بخاخات الأنف المحتوية على مشتقات الكورتيزون للحد من تورّم والتهاب الممرات الأنفية.

تلك الأدوية تحد من الأعراض فقط ولا تعالج انحراف الحاجز الأنفي في الحالات المتقدمة، وتستدعي تلك الحالات التدخل الجراحي عن طريق عملية رأب الحاجز الأنفي.

للحجز والاستفسار مع مركز الدكتور محمد عبدالقادر افضل دكتور تجميل انف فى مصر

ويمكنكم الاتصال بنا او مراسلتنا
عبر الـواتساب من هنا :

الاتصال
whatsapp_14158
الدكتور محمد عبدالقادر

للحجز والاستفسار مع مركز الدكتور محمد عبدالقادر افضل دكتور تجميل انف فى مصر

ويمكنكم الاتصال بنا او مراسلتنا
عبر الـواتساب من هنا :

الاتصال
whatsapp_14158

عملية رأب/إصلاح الحاجز الأنفي

إذا لم تتحسناعراض انحراف الانف لديك مع استخدام الأدوية ، يرشِحك الطبيب لإجراء جراحة تسمى رأب الحاجز الأنفي.

1. التحضير للعملية
    في مرحلة تجهيزك للجراحة، يطلب منك الطبيب التوقف عن استخدام أدوية السيولة مثل:
    الأسبرين أو الإيبوبروفين لمدة أسبوعين قبل الجراحة؛ فهذه الأدوية ترفع خطر إصابتك بالنزيف أثناء العملية.
  2. تفاصيل العملية
    تستغرق عملية رأب الحاجز الأنفي ساعة واحدة تقريبًا، وتُجرى تحت تأثير المخدر العام أو الموضعي حسب حالة المريض.

يجري الطبيب تلك العملية بعمل فتحة صغيرة داخل الأنف أو بين فتحتيها، ومن ثَم ترميم الحاجز الأنفي من خلال قطع أو إزالة الغضاريف والعظام الزائدة لإستعادة موضعه الصحيح ألا وهو مركز الأنف.
في بعض الحالات – عند حاجة المريض – يمكن إجراء عملية تجميلية لشكل الأنف أو حجمها أثناء جراحة إصلاح انحراف الحاجز الأنفي.

ما بعد العملية

تعتمد النتائج المتوقعة بعد العملية على مدى انحراف الحاجز الأنفي لديك وشدة الأعراض التي كنت تعاني منها قبل الجراحة، وعادةً ما تختفي معظم اعراض انحراف الأنف المزعجة نهائيًا بمرور بضعة أشهر فقط بعد العملية.

يمكنك العودة إلى منزلك بعد انتهاء العملية في اليوم نفسه؛ فعملية إصلاح الحاجز الأنفي من الإجراءات الجراحية الآمنة لمعظم الأشخاص، ومع ذلك ينبه الطبيب بشأن بعض الأعراض التي قد تشعر بها بعد العملية، مثل:

• انخفاض كفاءة حاسة الشم.
  • الشعور بتخدير أو تنميل مؤقت في اللثة وصف الأسنان العلوي.

إن لم تختفي تلك الأعراض تدريجيًا عليك استشارة طبيبك، كما نذكرك بأهمية اختيار جراح تجميل خبير في مجاله وصاحب عمليات ناجحة مع عدد كبير من المرضى.

من هو الدكتور محمد عبد القادر؟

عيادة الدكتور محمد عبد القادر – ماجستير جراحة التجميل جامعة القاهرة وحاصل على شهادة البورد الأوروبي في جراحات التجميل.

هي فرصتك المناسبة للحصول على جراحة تجميل ناجحة بأفضل مستويات الرعاية الطبية خلال رحلة العلاج بدايةً من زيارة الفحص الأولى والتشخيص وحتى إنهاء العملية والمتابعة فيما بعدها.

إن كنت تشعر بأحد اعراض انحراف الانف أخبرنا عن تفاصيل مشكلتك، أو اسألنا عن كل ما يدور في ذهنك بخصوص إجراءات التجميل الأخرى في عيادتنا عبر التواصل معنا.
تعرف على:

سعر عملية انحراف الحاجز الانفي في مصر

هذه هي كيفية تجميل الانف

هل انحراف الحاجز الأنفي يسبب دوخة؟

شفط الدهون بالفيزر