يعاني بعض الأشخاص من العديد من المشكلات الصحية بسبب انحراف الحاجز الانفي، ما يجعل تدفق الهواء أثناء الشهيق والزفير أمراً بالغ الصعوبة، ناهيك عن احتقانات الممرات الهوائية، واضطرابات النوم، في ذلك المقال نتعرف معاً على تفاصيل تلك المشكلات.

ما هو انحراف الحاجز الانفي؟

الحاجز الانفي هو جدار رقيق يفصل بين ممرات الأنف( فتحتي الأنف)، يتغيّر موضع ذلك الحاجز أو ينحرف في كثير من الحالات، ما يجعل أحد ممرات الأنف أضيق من الآخر مسبباً العديد من المشكلات الصحية التي تؤثر سلباً على حياة المصاب.

على الأغلب ينحرف الحاجز الانفي بدرجة بسيطة، إلا أنه في بعض الحالات الأخرى يكون الانحراف حاداً وواضحاً ما يستدعي التدخل الجراحي لإعادة بناء تلك غضاريف الأنف وعلاج المشكلة.

مسببات انحراف الحاجز الانفي

يمكن ملاحظة انحراف الحاجز الأنفي إذ يكون مائلًا إلى أحد الجانبين، وعلى الأغلب فإنه من النادر أن تجد حاجزًا أنفياً مستقيماً بشكل مثالي، ولكن الانحراف المرضي يرجع إلى العديد من الأسباب، أبرزها:

1- انحراف الحاجز الانفي الخلقي

تحدث الإصابة بهذا النوع من الانحراف الأنفي منذ الولادة، وذلك بسبب اندفاع الطفل أثناء انقباضات الرحم، أو بسبب خلل في التكوين أثناء فترة الحمل.

2- التعرض إلى الحوادث

يؤدي التعرض للصدمات في منطقة الأنف إلى اعوجاج الحاجز الانفى، وتزداد تلك المشكلة سوءاً مع التقدم في العمر.

مضاعفات الإصابة بانحراف الحاجز الانفي

تكمن خطورة انحراف الحاجز الأنفي في ظهور الكثير من المشكلات الصحية، ومع ذلك لا يعلم المصاب حتى بشأن إصابته بانحراف الحاجز الأنفي، ولطالما ظن أن بروز عظام أنفه ما هو إلا الشكل التشريحي الطبيعي للعظام. ومن المضاعفات المتعلقة بانحراف الحاجز الأنفي ما يلي::

أولاً: صعوبة التنفس

ترتبط الإصابة بانحراف الحاجز الانفي وضيق التنفس ارتباطاً وثيقاً نتيجة لانسداد إحدى فتحتي الأنف أو ضيقها، لاسيما في فترة الإصابة بنزلات البرد أو الحساسية، والتي تزيد حينها من احتقان الممرات الأنفية وضيقها.

ثانياً: جفاف الأنف

تؤدي الإصابة بانحراف الحاجز الأنفي إلى جفاف سطح الأنف، ما يزيد من خطر تعرض الأنف للنزف.

ثالثاً: صعوبات التنفس أثناء النوم (الشخير)

يؤدي انحراف الحاجز الانفي إلى التنفس بصوت عال أثناء النوم، ويفضل بعض الأشخاص النوم على جانب محدد من أجل تحسين التنفس.

رابعاً: الصداع

عادةً ما يتلازم انحراف الحاجز الانفي والصداع نتيجة لاحتقان ممرات الهواء، ما يسبب آلام الرأس والإعياء.

خامساُ: جفاف الفم

يتسبب انحراف الحاجز الأنفي في جفاف الفم المزمن نتيجة تنفس المصاب عن طريق الفم عوضاً عن أنفه.

سادساً: زيادة الافرازات المخاطية

على الأغلب يربط الناس بين انحراف الحاجز الانفي والبلغم، ولكن الواقع هو الإصابة باحتقان ممرات الهواء الذي ينتج عنها خلل في دورة السائل المخاطي، فتتجمع تلك الإفرازات داخل أحد الجيوب الأنفية، وتمتلئ تلك الجيوب بالصديد حتى تندفع إلى الصدر.

عليك بمراجعة الطبيب عند ظهور أي من المشكلات السابقة لتحديد وسيلة العلاج المناسبة.

ينبغي أن لا تستهين بالمضاعفات المذكورة آنفاً، فقد تكون الحالة بحاجة إلى إجراء جراحة إصلاح الحاجز الأنفي، وسوف نشرح ذلك تفصيلياً لاحقاً.

تشخيص انحراف الحاجز الانفي

يعتمد تشخيص الإصابة بانحراف الحاجز الأنفي على عدة فحوصات، من أبرز تلك الفحوصات ما يلي:

  • الفحص السريري: يستمع الطبيب للأعراض التي يعانيها المصاب، ويفحصه عبر أداة خاصة ذات وميض تساعده على الرؤية بوضوح داخل الأنف، يحصل الطبيب من خلال ذلك الفحص على معلومات حول بنية الحاجز الأنفي وحدة الانحناء، وحالة الغشاء المخاطي للأنف.
  • استخدام أدوات التنظير: تُفحص من خلالها هياكل الممرات الأنفية، والجدران الجانبية للأنف.

علاج انحراف الحاجز الانفي

يهدف علاج انحراف الحاجز الأنفي إلى التخلص من المشكلات الصحية المرتبطة بالإصابة، وتحسين شكل الأنف، ومن بين تلك الخيارات العلاجية المرشحة: التقنيات الدوائية والجراحية، وفيما يلي سوف نتعرف على كلاهما تفصيلياً..

1- العلاج الدوائي:

تقلل هذه الأدوية من تورمات الأنسجة، وتحافظ على الممرات الهوائية مفتوحة، ومن هذه الأدوية:

  • عقاقير مضادات الهيستامين التي تتوافر في أشكال متعددة، مثل: بخاخات للأنف، والحبوب التي تساعد على الوقاية من أعراض الحساسية وانسداد الأنف.

نصيحة طبية: لا ينبغي استخدام تلك البخاخات أكثر من أسبوع حتى لا تجني نتائج عكسية، وتزيد من حدة الاحتقان، ما يعرف طبياً بال” Rebound congestion”.

مضادات الهيستامين تسبب النعاس، لذا احذر أن تتناولها قبل قيادة السيارة!

  • بخاخات الكورتيكوستيرويدات الأنفية التي تقلل من تورمات الممرات الأنفية، عادة ما تحتاج هذه البخاخات 3 أسابيع على الأقل لتحقق أقصى استفادة دوائية.

2. العلاج الجراحي

يعتبر التدخل الجراحي الحل الأمثل في الحالات المتقدمة من انحراف الحاجز الأنفي، وتُجرى تلك العملية عبر تخدير المريض موضعياً أو كليًا -حسب حالة المريض-، واستخدام المنظار لتصحيح الغضروف المنحني، وضيق صمامات الأنف.

إن كان إجراء الجراحة معقداً بعض الشيء عادةً ما يتم توصيل أنابيب مصنوعة من السيليكون لعدة أيام، وذلك لتسهيل عملية التنفس بشكل طبيعي، وهذه الأنابيب مريحة، ولا تسبب ألماً أو مضاعفات عند تركيبها، أما في حالة كان الإجراء الذي ينفذ في العملية بسيطاً، فلا تستخدم أيّ من تلك الأنابيب.

استناداً لما سبق: ينبغي البحث عن افضل دكتور تجميل انف في مصر قُبيل الخضوع لتلك الجراحة، إذ إن جراحة انحراف الحاجز الانفي تحتوي على شق تجميلي دقيق.

ختاماً.. نتمنى أن نكون أوضحنا في مقالنا هذا جميع المشكلات المتعلقة بانحراف الحاجز الانفي، وللمزيد من المعلومات يمكن حجز زيارة في عياداتنا عبر الاتصال بالأرقام الظاهرة بالأعلى.

للحجز والاستفسار مع مركز الدكتور محمد عبدالقادر

افضل دكتور تجميل انف فى مصر

ويمكنكم الاتصال بنا او مراسلتنا عبر ال Whats-app من هنا:
الاتصال
الواتساب